مدونة

مدونة الاختلاف في العلوم الشرعية
Facebook
RSS

-
Bougria Mourad


"تحقيق مخطوط مختصر الونشريسي  من أحكام البرزلي"


مقدمة:

الحمد لله حمداً كثيراً كما هو أهله، وكما ينبغي لكمال وجهه، والصلاة على رسوله الهادي  إلى صراطه المستقيم بالحكمة والبصيرة، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن اقتفى أثره واستن بسنته وسلك سبيله إلى يوم الدين.



وبعد: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحقيق التراث  الفقهي النوازلي عند مالكية المغرب، خاصة وأنه يضم جلة من العلماء النظار، والمحققين الكبار، الذين اهتموا بطرق التأصيل والتعليل، وكشف معاني الفقه من منطوق الألفاظ ومفهومها، وتوجيهها بالنظر الصحيح والرد إلى الأصول والتخريج عليها، مع الاحتفال بتحصيل مواضع الخلاف وتحرير أسبابه، فأخذوا على عاتقهم تنقيح الأقوال وتحرير مسائل المذهب وفق منهج دقيق يميز الصحيح من السقيم والراجح من المرجوح.
وقد ارتكز الدرس الفقهي لدى المالكية بالأساس على العناية بمتون المذهب، وجانب النظر الفقهي، والفقه العملي،الذي يعنى بالإجابة على خطط ومجالات متصلة مباشرة بالمكلفيين كالإفتاء ومسائل الأحكام والنوازل ..
          فبرع فقهاء المالكية المغاربة في مجال تدوين هذه النوازل؛ مما ولَّد تراثًا فقهيًا زاخراً يحمل بين طياته مختلف الفوائد العلمية المتعلقة بأصول الأحكام، وطريقة التطبيق. ولعل هذه البراعة التي اتسمت بها مؤلفاتهم هي نتاج عقول شغوفة بالتحصيل العلمي، والاستنباط الفقهي الذي تربوا عليه منذ نعومة أظفارهم على مذهب عالم المدينة الإمام مالك - رحمه الله -.

فكانت حصيلة هذه الفتاوى  المؤلفات النوازلية التي تحكي ظروفًا سياسية، واجتماعية، وتاريخية متناثرة بين الأندلس والمغرب.ومن  أبرز  المصنفات التي ألفها الفقهاء المفتين فجمعوا فيها اجوبتهم وأجوبة معاصريهم وسابقيهم، ورتبوها على أبواب الفقه، معلمتان بارزتان :
_  إحداهما لتونسي وهو البرزلي (844هـ) في كتابه: ((جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام))، ويسمى بــ((فتاوى البُرزُلي)). اعتمد فيه على أمهات كتب المذهب كالمدونة، والموازية، والعتبية، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، وتهذيب البراذعي، ومؤلفات ابن الحاجب وغير ذلك.
_  والثانية لمغربي هو الونشريسي(914هـ) في كتابه ((المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب)). اعتمد فيه على فتاوى البرزلي كمصدر  رئيسي لنوازل افريقية وتلمسان.

ونظرا لمكانة مختصر فتاوى البرزلي العلمية فقد اختصره الامام الونشريسي رحمه الله في كتاب أسماه " المختصر من أحكام البرزلي"، وهذا المختصر هو الذي سيكون موضوع دراستنا وتحقيقنا، لأن دراسة "الاختلاف في العلوم الشرعية" التي هي عنوان الوحدة. لا تكون إلا بالاشتغال بدراسة وتحقيق تراثنا الفقهي المقعّد له بقواعد وأسس، مستوحاة من فهمهم الصحيح للكتاب والسنة، لأن تنزيل الأحكام الشرعية على واقع المسلمين المتغير يحتاج إلى ضوابط وقواعد هي تلك التي أسسها أئمة المذاهب الفقهية، ما جعل مذاهبهم تحافظ على استمراريتها وامتداداها عبر الزمن.
لذا فقد آثرت الاشتغال بدراسة وتحقيق هذا المختصر النفيس المسمى:  " المختصر من أحكام البرزلي" لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي.



r    أسباب اختيار البحث:

·        الرغبة في نشر تراث علماء الأمة وخاصةً في الفقه المالكي.
·    القيمة العلمية للكتاب بحيت هو اختصار لـ "فتاوى البُرزُلي" التي اعتمدت على أمهات كتب المذهب كالمدونة، والموازية، والعتبية، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، وتهذيب البراذعي، ومؤلفات ابن الحاجب وغير ذلك.
·        التحقيق لمثل هذا الكتاب يعطي الباحث تمرساً على التحقيق وخبرة عظيمة في الفقه النوازلي .
·        إن تحقيق هذا الكتاب يعتبر إضافة علمية لمكتبة الفقه العملي المالكي خاصة والفقه الإسلامي عامة.
·        عناية المؤلف بتلخيص فتاوى البرزلي واعتمادها كمصدر  رئيسي له في  نوازل افريقية وتلمسان.

r    أهمية الكتاب:
                        تتجلى أهمية كتاب مختصر الونشريسي رحمه الله من أحكام البرزلي  في :
·       مكانة أصل الكتاب المختصر وهو "الجامع لمسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام" ومكانة صاحبه الامام البرزلي رحمه الله ، فقد اشتهر بين الفقهاء والمفتين والباحثين فوصفه ابن مريم بأنه (الديوان الكبير في الفقه والفتاوى وهو من كتب المذهب الأجلة أجاد فيه البرزلي ما شاء )،[1] ووصفه السخاوي "بالفتاوى المتداولة" وتبعه في ذلك القرافي.[2]   
·       مكانة المؤلف وهو الامام الونشريسي رحمه الله الفقيه العالم العلامة، حامل لواء المذهب على رأس المائة التاسعة، ولعل تأليفه لكتاب المعيار في ربع قرن أكبر دليل على نبوغه في علم النوازل جمعا وتأليفا. ومكانة الرجل لا تخفى على أحد.

r    الدراسات السابقة:
        حسب البحث الأولى ومتابعتي لمجموعة من مراكز البحث وسؤال بعض المشتغلين بها خاصة مركز الأبحاث بالقنيطرة  وبحثي عن  طريق الشبكة العنكبوتية لم اجد من حقق هذا المخطوط الذي احسب أنه قيم، الأمر الذي شجعني للمضي قدما في تحقيقه تحقيقا علميا يفيدني ويفيد طلبة العلم إن شاء الله.

r    منهجية التحقيق:
خلال تحقيقي هذا لمخطوط "مختصر الونشريسي لأحكام البرزلي"  سأتبع المنهج الآتي :
1.    اختيار النسخة الأم وكتابتها والترميز لكل نسخة برمز معين.
2.    مقابلة النسخة وإثبات الفروق بين النسخ في الحاشية .
3.    الإشارة في الهامش الجانبي إلى نهاية كلّ لوحة  من نسخة الأصل .
4.  إذا وقع سقط في النسخ وهو موجود في النسخة  الأصل وضعت على موضعه رقماً ، ووضعته بين معكوفتين في الأصل ، وأشرتُ في الحاشية إلى النسخة الواقع فيها السقط.
5.    القيام بتشكيل بعض الكلمات التي التي قد تلتبس بغيرها ، وكذلك أسماء بعض الأعلام .
6.  توثيق النصوص والمذاهب والآراء من المصادر التي اعتمدَ عليها المؤلف بالرجوع إلى مظانّها المطبوعة والمخطوطة إذا أمكن ذلك.
7.    إثباتّ المصادر حسب تاريخ الوفيات .
8.    عزو الآيات القرآنية إلى مواضعها بذِكر اسم السورة ورقم الآية في الحاشية .
9.    تخريج الأحاديث الواردة في الكتاب من مصادرها، وبيان درجتها.
1.     التعريف بالمصطلحات العلمية والأماكن والبلدان الواردة في النصّ .


r    توثيق نسبته إلى المؤلف:

·        لقد توافرت لديَّ الأدلة الكافية التي تثبت أن كتاب " مختصر أحكام البرزلي" لمؤلفه لأبي العباس أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي.
فقد جاء في الورقة الأولى "المخطوطة" : هذا ما اختصره الشيخ العالم أبو العباس أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي التلمساني المنشأ الفاسي الدار  والقبر من أحكام البرزلي القيرواني والنسب التلمساني رضي الله عنهما ... L.[3]
وقد ذكر غير واحد من المؤلفين نسبة الكتاب للإمام الونشريسي حينما ترجموا له. [4]


r    النسخ المتوفرة من المخطوط حسب البحث الأولي:
اطلعت حسب بحثي الأولى عن مخطوطات المختصر فكان أهم ما عرفته منها النسخ الآتية:

·        نسخة  مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية- السعودية.
اسم النسخة "مختصر الونشريسي من احكام البرزلي"[5]
اسم المؤلف: احمد بن يحيى بن محمد, الونشريسي (914هـ - 1508م)
الرقم التسلسلي: 75744
رقم الحفظ: 12495

·        نسخة خزانه القرويين - فاس.
اسم النسخة : " اختصار  أحكام البرزلي"[6]
رقم الحفظ: الرقم التسلسل 3/433
الناسخ : منصور بن ابي بكر الصنهاجي
سنة النسخ : 966هـ
عدد الأوراق : 43 / ضمن مجموع


·        نسخة مكتبة جامع القيروان – تونس.
اسم النسخة : "اختصار أحكام البرزلي"[7]
المؤلف : الونشريسي
الناسخ : منصور بن ابي بكر الصنهاجي
سنة النسخ : 966
الخط: مغربي ملون

·        نسخة مكتبة الملك عبد العزيز – الدار البيضاء[8]
العنوان:  مختصر الونشريسي لأحكام البرزلي القيرواني [مخطوط] 
الوصف المادي:  67 ورقة، 25 س؛ 160×210 مم
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم.....هذا ما اختصره....أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي.....من أحكام البرزلي القيرواني....
 نهاية المخطوط : انتهى ما رمته من استخراج بعض الفروع....ومما تلقيته من شيخنا الإمام مفتي المسلمين بحضرة فاس المحروسة محمد بن قاسم القوري..انتهى بحمد الله
نوع الخط : مغربي.





r      التصميم الأولي المقترح للبحث:

     الفصل التمهيدي :  ويشمل أسباب اختيار البحث وأهداف البحث وخطة البحث والمنهج  المتبع في تحقيق الكتاب ودراسته.
v   الفصل الأول: دراسة المؤلِّف على وجه الإيجاز (الامام الونشريسي):
§       المبحث الأول: اسمه ونسبه.
§       المبحث الثاني: مولده ونشأته ووفاته.
§       المبحث الثالث: حياته العلمية، ووظائفه العملية.
§       المبحث الرابع: شيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته.
§       المبحث الخامس: عقيدته، ومذهبه الفقهي.
v   الفصل الثاني: دراسة المؤلَّف (النسخ الخطية).
§       المبحث الثاني: توثيق نسبته إلى مؤلفه.
§       المبحث الثالث: موضوع الكتاب ومنهج مؤلفه فيه.
§       المبحث الرابع: وصف النسخ وأماكن تواجدها.
§       المبحث الخامس: صور نماذج للمخطوطات المعتمدة.
                                     الخاتمة: وفيها أهم نتائج البحث وتوصياته
               فهارس المصادر والمراجع والموضوعات...
                                                          والله أسأل التوفيق والسداد.



[1] . البرزلي : الفتاوى 1/181
[2] . ابم مريم التلمساني : البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان 152.
[3] . مخطوط " مختصر الونشريسي لأحكام البرزلي القيرواني" مكتبة الملك عبد العزيز . الدار البيضاء.
[4] . ينظر ترجمة الإمام الونشريسي رحمه الله في : دوحة الناشر لابن عسكر (48)، وجذوة الاقتباس لابن قاضي المكناسي(156-157)، ودرة الحجال له (1/91-92) )، ونيل الابتهاج لأحمد بابا التنبكتي (135-136)، ونفح الطيب للمقري (5/204)، وطبقات الحضيكي (1/23-24)، سلوة الأنفاس (2/171-173)، والأعلام للزركلي (1/269-270)، وشجرة النور الزكية لمخلوف (274-275)، فهرس الفهارس والأثبات لعبد الحي الكتاني (2/1122-1123).
[5] . خزانة التراث - فهرس مخطوطات، الصادرة عن مركز الملك فيصل، فهارس المخطوطات الإسلامية في المكتبات والخزانات ومراكز المخطوطات في العالم تشتمل على معلومات عن أماكن وجود المخطوطات وأرقام حفظها في المكتبات والخزائن العالمية.
[6] . فهرس مخطوطات القرويين . مخطوط  1037 رقم 433. ص 53.
[7] . فهرسة خزانة القيروان . م1024 رقم 433.
[8] . مصدر الفهرسة:    FRAS ara FRAS FRAS AFNOR. رقم الطلب:  549/ 1 Manus .بيانات النشر:  [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] قبل هذا النص تقاييد مختلفة ://تقييد في فتنة القبر، ورد في آخره " انتهى ما قيد من تأليف العلامة....أبي بكر عبد.....بن سيد عبد الرحمن الأسيوطي "//تقييد يتضمن فهرسا لمحتويات هذا المجموع//تقييد كتب على ورق آخر وألصق بالمخطوط، وهو بخط أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد القادر الشرقي حول وفاة الإمام أبي عبد الله محمد الشرقي. تمليكات : عليه نص تمليك باسم العارف الأكبر سيدي المصطفى بن الصالح الشرقاوي، وتمليكين آخرين مسح رسمهما.




6 تعليق على هذه التدوينه

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
  3. شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
    شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف
    تقدم شركة المثالية للتنظيف ومكافحة الحشرات بالقطيف افضل عروض وخدمات التنظيف ومكافحة الحشرات بالقطيف والتي تقدمها من خلال خبرة عشرات السنوات وعمالة فنية مدربة وادوات واجهزة وسيارات عديثة وخدمة فورية علي مدار الاربعة وعشرون ساعة بافضل جودة وباخص الاسعار فسوف تحصلون مع شركة المثالية علي نظافة شاملة مع التعقيم والتلميع وابادة الحشرات للمنزل بالكامل ارضات وجدرات واسقف مع الضمان
    شركة تنظيف منازل بالقطيف
    احدي فروع شركة المثالية للتنظيف بالقطيف والمتخصصة في تنفيذ خدمات التنظيف المثالية بالجودة والمواصفات القياسية حيث يمكنها تنقديم خدمات
    تنظيف المنازل
    تنظيف الشقق
    تنظيف الفلل
    تنظيف المجالس وغيرها من خدمات التنظيف الاخري وجلي وتلميع اليراميك وتنظيف وتعقيم الخزانات بافضل الطرق والاساليب

    شركة امست لمكافحة الحشرات
    ايضا تستطيع ان تقدم لكم ابادة تامة للحشرات بالضمان بجميع انواعها الطائرة والزاحفة وايضا رش المبيدات الامنة والفعال بالقطيف فهي خير مثال لاهالي محافظة القطيف في الحصول علي خدمات مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    ايضا يتوافر لدينا العجيج من الخدمات المتميزة والتي يبحث عنها الكثير من اهالي محافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وهي
    شركة تنظيف خزانات بالقطيف
    شركة شفط بيارات بالقطيف

    شركة المثالية للنظافة الشاملة
    شركة المثالية للتنظيف بجدة

  4. غير معرف says:

    هذا المختصر تم دراسته وتحقيقه من قبل الطالب ضيف الله بن عمر الحداد بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس شهر يونيو 2013م وقد نال الباحث درجة مشرف جدا مع الإيصاء بالطبع وأشرف على الرسالة رئيس مركز الدكتوراة بكلية الآداب جامعة سدي محمد بن عبدالله أ. د. حميد لحمر


  5. افضل خدمات التنظيف بالدمام تجدونها مع شركة تنظيف مسابح بالاحساء شركة المثالية للتنظيف المتفوقة والمتقدمة دائما لانجتزتها وخبرتها الكبيرة التي قدمتها لعملائها بالجودة والمواصفات القياسية بالاسعار المناسبة والجودة العالية بخصومات تصل الي 50% مع الضمان للجودة

    شركة تنظيف مسابح بالدمام

اترك تعليقك