Pages

مرحبا بك اخى الزائر فى مدونة الاختلاف في العلوم الشرعية نتمنى أن تنال منشوراتنا إعجابكم



      تميزت  كل مدرسة من مدارس المذهب المالكي بمقومات ومناهج تطورت عبر الوقت، فمالكية العراق تفردوا بالجدل الفقهي. ومدرستا مصر والقيروان أسَّستا أساليب المقارنة مع المذاهب الأخرى.
     خاصة مذهب الشافعي وأبي حنيفة، أما مدرسة الأندلس والمغرب، فقد تطورت منذ نهاية القرن الرابع الهجري، وارتقت بعلوم الخلاف إلى دراسة "أسباب الاختلاف" و"علله"، كما تعكس ذلك مؤلفات ابن رشد الحفيد وابن الفرس وابن جزي الغرناطي والرجراجي شارح المدونة. ومن أهم الخلافيين الذين برزوا في الخلاف العالي :



أهم العلماء الخلافيين بالمذهب المالكي
                                                                                                                                                         
v     ابن فروخ الفارسي -175- : من علماء المالكية والأحناف، فهو تلميذ لأبي حنيفة ومالك الثوري .. مجتهد وإن مال للمذهب المالكي
v     إبراهيم بن مرتنيل -249- : رأس طبقته في الخلاف العالي والنظر، كان فقيها مفسرا له تفسير القرآن، وكان بصيرا بطرق الحجة والنظر، 

v     ابن الحداد -302- : أهم الخلافيين في هذه طبقته، اشتهر بالعلم بالخلاف والنظر والكلام والذب عن أهل السنة، له في الخلاف العالي " الرد على الشافعي".       
v     ابن السيد البلنسي البطليوسي -521- : أخذ عن فقهاء الأندلس وألف كتاب في شرح الموطأ سماه : "المقتبس" و "اختلاف الفقهاء".
v     ابن زرقون أبو سعيد -586- : من كبار علماء الخلاف، صنف "الأنوار في الجمع بين المنتقى والإستذكار" وهو معتمد.
v     أبو إسحاق التونسي : تلميذ أبي عمران الفاسي وأبي بكر بن عبد الرحمان، درس الكلام والأصول على الأذري، له مناظرات مع الأئمة.
v     أبو الحسن القابسي -403- : أول من أدخل صحيح البخاري إلى القيروان. له كتاب "الممهد في أحكام الديانة".
v     أبو الذكر التمار -341- : فقيه مصر في وقته ,تولى القضاء ,كان له صيت عند علماء المذاهب الأخرى.
v     أبو الطاهر العوفي -581- : من آخر مالكية مصر في ق- 6.  تفقه في علوم شتى ,أخذ عن سند وغيره. ألف كتاب في الجدل وشرح المدونة "طراز المجالس".   
v     أبو الطاهر بن بشير التنوخي: العالم الجليل تفقه بأبي الحسن اللخمي وأخذ عن السيوري، ألف كتاب "التنبيه".
v     أبو العباس بن طالب : تلميذ محمد بن عبد الحكم، ومن المبرزين في العلم بخلاف الفقهاء والذب عن المذهب، ألف : الرد على المخالفين من الكوفيين وعلى الشافعي    
v     أبو العرب بن تميم -333- :  من الخلافيين أخذ عن يحيى بن عمر وابن طالب .. تميز بخطه مصنفات كثيرة، وله كتاب "فضائل مالك".
v     أبو العلاء البصري : من علماء المالكية، له اختصار لكتاب المبسوط سماه :" المقتضب من المبسوط ".   
v     أبو الفرج بن الجد -586- : من كبار علماء الخلاف والفقه والحديث وأصول الفقه، تميز بالذب عن المذهب ومناقضة المذاهب المخالفة.
v     أبو الفضل العباس الممسي -333- : هو ثمرة ثلاثة مدارس مالكية : مدرسة بن سحنون والمصرية و البغدادية ، برز في الجدل الفقهي والمناظرة.
v     أبو القاسم السيوري -460- :  تلميذ أبي عمران الفاسي وأبو بكر بن عبد الرحمان، كان مرجع القيروان في وقته وهو خاتمة أئمتهم النظار.
v     أبو الوليد الباجي -474- : تميز في الخلاف بتأسيسه لمدرسة خلافية جدلية وتصنيفه في مسائل الخلاف والجدل ككتاب "السراج"
v     أبو الوليد بن رشد الحفيد : برز في الخلاف العالي وتجديده، كان أوحد في الفقه والخلاف، ألف "بداية المجتهد".
v     أبو بكر الأبهري الكبير-375- : إمام المذهب في وقته ،جمع بين العلوم وبلغ درجة الإجتهاد، له مصنفات في مسائل الخلاف والإحتجاج
v     أبو بكر بن الجهم المروزي -329- : جمع بين السنة والفقه والحديث، وكان من الجدليين في الفقه بالآثار والحديث، ألف في الخلاف:" الرد على محمد بن الحسن"
v     أبو بكر بن العربي -543- : ورث المنهج الجدلي عن مالكية بغداد ،تميز في الخلاف بالذب عن المذهب والرد على المذاهب الآخرى، ألف "أحكام القرآن" و"المسالك"
v     أبو بكر بن اللباد -333- : كان عالما بالمذاهب والرد عليها، وبأقوال المدنيين ورأيهم، وقد وله كتاب "الرد علىالشافعي" .
v     أبو بكر بن زرب -381- : أحد حفاظ المذهب ورواة مسائله، تميز في الخلاف بأن عليه كان عليه مدار المناظرة الفقهية للطلاب
v     أبو جعفر الداودي -402- : جمع بين الفقه والحديث والنظر، شرح الموطأ وشرح البخاري وقد اعتمد عليه ابن حجر في الفتح.
v     أبو ذر الهروي -453- : من كبار الخلافيين، عرف بالحديث والرواية والتحقيق في الإقناع، ألف "فضائل مالك"
v     أبو علي الصدفي –ابن سكرة- .463. : أخذ عن الباجي، ابن عبد البر، الطرطوشي، أقام ببغداد خمس سنين وعلق عن الشاشي تعليقته  الكبرى.
v     أبو عمران الفاسي : شيخ هذه الطبقة في الخلاف.. واعتمد في النظر والأصول على الباقلاني، تميز في الخلاف بالمناظرة والمذاكرة.
v     أحمد أبو يعلى العبدي -489- : إمام المالكية بالبصرة، ومدار الفتوى، وذوا التأليف في وقته،  مذهبا وخلافا،
v     أحمد بن المعذل : "لم يكن لمالك بالعراق أرفع منه".
v     أحمد بن خالد الجباب : من كبار الخلافيين الأندلس، جمع بين المذهب والخلاف و الآثار، ألف "مسند حديث مالك".
v     أحمد بن دحيم -338- :  أحد رجال الخلاف العالي المعتمدين على الآثار والسنن، جمع بين الفقه والآثار، واعتنى بالحديث والرأي.
v     أحمد بن صالح,:248:  هو أحد كبار المالكية المحدثيين الفقهاء ,كان " فقيها نظارا " فخالف في بعض اختياراته المذهب .
v     أحمد بن محمد الطيالسي : من شيوخ الأبهري، كان من أصوليي مالكية العراق.
v     أحمد بن ورد -540- : فقيه أصولي مقسر، انتهت إليه رياسة المذهب بعد ابن رشد، وهو من الفقهاء الدراة باختلاف العلماء.
v     اسحاق بن فرات 204  أهم رموز الخلاف العالي في طبقته، لقي الشافعي ولم يأخذ عنه , أول من تخصص بعلم اختلا ف الفقهاء .
v     أسد بن الفرات -113- : أحد أكبر الحفاظ والنظار المالكية. مؤلف "الأسدية".
v     اسماعيل بن اسحاق، القاضي أحد أئمة الدهر في الجمع بين شتات العلوم، من المفسرين واللغويين والمحدثيين الكبار تميز في الخلاف العالي
v     أشهب بن عبد العزيز 140-204  من نظراء ابن وهب في علم احتلاف العلماء والآثار , تفقه بمالك والمدنيين والمصريين.
v     أصبغ بن الفرج, 225 : أفقه أهل مصر ,ورمز من رموز الخلاف العالي ,وهو أول من ألف في أصول الفقه من المالكية
v     الإمام أبو بكر الطرطوشي -520- : شيخ الفقهاء الذين نزلوا مصر من الأندلس ,وامام العلماء الذين أحيوا الدرس الخلافي
v     البهلول بن راشد -183- : من علماء الخلاف العالي بالقيروان،ألف جامعا على غرار جامع سفيان، و كان عالما بآراء الفقهاء الأمصار حافظا لها.
v     الفضل بن سلمة الجهني -319- : العارف باختلاف أصحاب مالك، أخذ عن القرويين، ألف كتاب" اختصار الواضحة".
v     القاضي عبد الحق المهدوي -631- : من أحفاد المازري، قاضي غرناطة واشبيلية ومراكش، له كتاب رد فيه على ابن حزم.
v     القزويني أبو سعيد -390- : تفقه بالأبهري، صنف في الخلاف كتابين "المعتمد في الخلاف" و"الإلحاق في مسائل الخلاف".
v     المكي بن أبي طالب القيسي : جمع بين الفقه والحديث، وهو حجة في القراءات، ألف " اختصار أحكام القرآن " و " الإضاح ".
v     بكر بن العلاء القشيري -344- : بقية الفقهاء الجدليين من تلاميذ القاضي اسماعيل الخلافيين.
v     بن أبي زيد القيرواني -386- : " إمام المالكية في وقته، وقدوتهم وجامع مذهب مالك وشارح أقواله، ألف كتاب "الذب عن مذهب مالك".
v     جبلة بن حمود : من رواسخ علماء المالكية والعارفيين بالحنفية في القيروان، وهو من كبار تلاميذ سحنون وأثبت رواة المدونة،
v     حرملة التجيبي 266 : من كبارالمحدثيين المالكية بمصر , فهو حجة في المذهب الشافعي والمالكي  أيضا لآنه " أعلم الناس بابن وهب ".
v     حماد بن اسحاق، أخو القاضي اسماعيل وقرينه في الذب عن المذهب المالكي بالعراق واعتمد على تصنيف ابن شيبة  في الحديث.
v     حماس بن مروان -303- : من علماء الخلاف بالقيروان، أخذ الخلاف عن سحنون وابن عبدوس ومحمد بن عبد الحكم
v     خلف بن عمر ابن أخي هشام -371- : من أعلام الخلاف المبرزين، برز في الإستدلال فتناظر مع الأحناف، وكان عالما بدواوين المذهب.
v     دلف بن جحدر الشبلي -334- : من كبار صوفية الوقت حالا وزهدا، ومن فقهاء مالكية العراق الكبار ومحدثيهم.
v     زكرياء بن يحيى الوقار: 254 ,قال الشيرازي: " كان الوقار يغلوا في مالك ويتعصب له على أبي حنيفة " من صغار المالكية .
v     زياد بن عبد الرحمان شبطون -204- : من أوائل علماء الخلاف بالأندلس، أول من علم أهل الأندلس والفقه والسنن والتعليل، ألف كتاب "الجامع" .
v     سحنون -240- : من خلافيين المذهب المجتهدين، برز في رأي أهل الحجاز وكان على اطلاع بالمذهب الحنفي ومسائله،
v     سند بن عنان المصري -541- : من أكبر علماء المذهب في وقته ومن أبرز أئمة الخلاف المالكية.
v     عبد الحق الإشبيلي -581- :  من العلماء الكبار في الحديث والفقه، ألف "الأحكام الكبرى" و"الأحكام الصغرى" في الحديث.
v     عبد الحميد بن الصائغ -486- : من كبار الخلافيين القرويين، شيخ المارزي الذي أعجب به واعتمد عليه، كان كثير التعليل للخلاف.
v     عبد الرحمان القنازعي -413- : تميز بالجمع بين الفقه والحديث والقرآن، وعنه أخذ الخلاف ابن عبد البر وابن عتاب، له كتاب "تفسير الموطأ".
v     عبد الرحيم بن العجوز : أخذ عن خلافيين كبار كدارس بن إسماعيل والأصيلي وابن أبي زيد .. إليه كانت الرحلة وعليه مدار الفتوى. 
v     عبد العزيز بن أبي حازم المدني -185- : لم يكن بالمدينة بعد مالك أفقه منه.
v     عبد الله بن ابراهيم الأصيلي -392- : ،هو امتداد للمدرسة البغدادية ولمنهجها، إمام  كبير في الخلاف بالأندلس وافريقية ومصر.
v     عبد الله بن آحمد الأبياني -352- : من الفقهاء الجدليين النظار، أخذ عن يحيى بن عمر وحماس .. اشتهر في النظر بالمناظرة والمذاكرة.
v     عبد الله بن التبان : إمام في الخلاف، تلميذ ابن اللباد وطبقته، سلك طريق الجدل والمناظرة والذب عن المذهب.
v     عبد الله بن الجلاب -378- : تفقه بالأبهري وابن نصر والطائي.. له كتاب في مسائل الخلاف.
v     عبد الله بن الماجشون -212- : كان في زمانه مفتي أهل المدينة، "عرف بكثرة مخالفته للمشهور عن مالك.
v     عبد الله بن المبارك -181- : تفقه بمالك والثوري، أبرز فقهاء خرسان، "كان جامعا لأنواع العلم".
v     عبد الله بن عبد الحكم 150-214  شيخ مصر وأحد أعيان علماء المالكية الخلافيين المتأثرين بالشافعي.
v     عبد الله بن غانم -190- : أحد أئمة الخلاف العالي بالقيروان، وهو عالم بالمذهبين المالكي والحنفي.
v     عبد الله بن مسلمة القعنبي -221- : روى عن مالك أصوله وفقهه وموطئه.
v     عبد الملك بن السعدي -330- : أبرز الخلافيين في وقته وأول مالكي صنف في الذب عن المذهب والحجة له على نمط البغداديون. ألف في النصرة "الذريعة إلى علم الشريعة".
v     عبد الملك بن حبيب -238- : عالم الأندلس تميز بكثرة الحفظ وعلمه بالمسائل مقرونة بالأدلة والذب عن المذهب، ألف "الواضحة"،
v     عبد المنعم بن الفرس -599- : من الخلافيين النظار الألمعيين، العالمين بمذهب مالك، تفنن في علوم كثيرة، ألف  "أحكام القرآن".
v     عبد الواحد بن التين : العلامة المحدث، المتفنن المتبحر، له شرح البخاري " المخبر الفصيح في شرح البخاري الصحيح".
v     عبد الوهاب بن علي أبو محمد القاضي -422- : هو القمة الثالثة لمدرسة بغداد برز في نصرة المذهب وتميز في الخلاف بمناظرته للشافعية والذب    عن المذهب
v     عبيد الله بن المنتاب : أحد نظار المذهب وحفاظهم، صنف كتاب: "مسائل الخلاف والحجة لمالك" و "فضائل مالك".
v     عثمان بن حمادة -430- : تميز بسلوكه لطريق البغداديين النظار في الجدل والحجة.
v     عثمان بن عيسى بن كنانة -185- :  من فقهاء المدينة، غلب عليه الرآي، "كان مالك يحضره لمناظرة أبي يوسف.
v     علي بن بطال -444- : تميز بتأليفه شرحا لكتاب البخاري، وهو شرح نفيس دل على سعة إطلاعه على اختلاف العلماء.
v     علي بن زياد -183- : رأس فقهاء المدنيين بالقيروان قبل سحنون،"كان ثقة مأمونا بارعا في الفقه" لم يؤلف في الخلاف لكنه معلم أئمة الخلاف.
v     علي بن عمر أبو الحسن ابن القصار-398- : صاحب "مسائل الخلاف عند مالكية العراق"، كان أصوليا نظارا صنف "عيون الأدلة".
v     علي بن محمد اللخمي -478- : شيخ المازري، برز في تجريج الخلاف في المذهب وآستقراء الأقوال، له كتاب "التبصرة"
v     عياض بن موسى -544- : من أعلام الخلاف العالي، برز في الحديث والخلاف والتاريخ ، وبرز في الجدل على أصول مذهب مالك في كتاب "ترتيب المدارك" .
v     عيسى بن دينار -212- : "فقيه الأندلس"، تميز بكثرة تأويل الحديث والتعليل لأحكامه، ألف "شرحا للموطأ".
v     عيسى بن سعادة الفاسي -355- :  من مشاهير الشيوخ الفاسيين في الخلاف العالي، برز في الفقه والحديث معا.
v     غالب بن عطية -518- : له رحلة أخذ فيها من علماء المشرق، له معرفة بالحديث والأصول والجدل.. ناظر في الموطأ والمدونة.
v     قاسم بن أصبغ البياني -324- : أخذ عن القاضي اسماعيل، وأدخل كتابه أحكام القرأن إلى الأندلس وكذلك كتب الآثار والفقه،
v     محمد أبو بكر البقلاني -403- : شيخ الأصول ولسان الأمة في إثبات السنة، ألف في الكلام والجدل والأصول، له كتاب"أمالي اجماع أهل المدينة".
v     محمد أبو جعفر الأبهري الصغير- ابن الخصاص- .365. : تفقه بأبي بكر الأبهري والمروزي، له كتاب في مسائل الخلاف، و"تعليق المختصر   الكبير"
v     محمد بن آحمد أبو الطاهر الذهلي -376-: كبار أئمة المالكية النظار، جمع بين الإسناد وعلوم الرواية في الحديث وبين الإجتهاد والإختيار في الفقه.
v     محمد بن آحمد التستري -345- : تفقه بابن حماد والبركاني.. تميز في الحديث بكثرة الرواية، وفي الخلاف بالعلم بمذهب مالك التعصب له،  
v     محمد بن احمد بن مجاهد -370- : من أئمة الخلاف الكبار، ألف كتاب "أصول الفقه على مذهب مالك". 
v     محمد بن اسحاق السليم : من المالكية المتقدمين القلائل بالأندلس، وهو أول من ألف كتابا مفردا لمسائل الخلاف على نمط البغدادي، ألف كتاب "المروزي في الإختلاف" .  
v     محمد بن الحذاء -410- : من علماء الحديث الأندلسيين المنتمين للمدرسة اللآثرية للخلاف، تميز بدقة الاستنباط ألف "الإستنباط" و"الأحكام".
v     محمد بن العطار -399- : كانت له مجالس للمناظرة على الموطأ، وهو أحد الموثقين في تاريخ المذهب المالكي.
v     محمد بن المواز, 269:  أخذ عن المصريين والحجازيين كان راسخا في الفقه والخلاف ,صنف الموازية وبنى فيها الفروع على الأصول.
v     محمد بن بكير التميمي -305- : كان "فقيها جدليا" أحذق الناس بمذهب مالك ، "ألف في الخلاف" "أحكام القرآن" و "مسائل الخلاف". 
v     محمد بن حضرم : من نظار الخلافيين بالقيروان له مناظرات مع أهل العراق بالقيروان، " ويقال : إنه كان معلم ابن سحنون النظر".
v     محمد بن خويز منداد -390-    من كبار خلافيي المالكية وأصولهم، وألف في الخلاف: "مسائل الخلاف" و"أحكام القرآن".
v     محمد بن رشد الجد -520- : من كبار علماء الخلاف وشيوخ مسائل المذهب بعد بن أبي زيد، ، ألف كتاب "آختصار مشكل الآثار".
v     محمد بن رشيد : موارده في الحديث والآثار والفقه وموارد سحنون واحدة، أول من تأثر بمذهب الشافعي في القيروان.
v     محمد بن زمنين -399- : سمع من كبار علماء الأندلس، وجمع بين الإستبحار في المذهب والعلم بالقرآن والحديث والعلم والخلاف.
v     محمد بن سحنون -256- : ثالث ثلاثة من نظار المالكية الخلافيين. أول من صنف في الرد على المذاهب الفقهية الأخرى ،
v     محمد بن شعبان -355- رأس فقهاء المالكية بمصر في وقته  ,عرف في الخلاف العالي بتصنيفه لأحكام القرآن ,ولمختصر ماليس في المختصر.
v     محمد بن شماخ : تميز بحمله لتراث القاضي عبد الوهاب إلى الأندلس، وأخذ الناس عنه.
v     محمد بن عبد الحكم 186-268 : هو عالم المالكية المصرية في الخلاف العالي ,اجتمع إليه علم مالك والشافعي ,بنى رأيه على الحجة والإختيار .
v     محمد بن عبد الملك بن أيمن -330- : أخذ عن أئمة المشرق، أدخل مصنفات  القاضي اسماعيل للأندلس.
v     محمد بن عتاب -462- : من فحول الخلافيين بالأندلس، تميز في الرواية بالجمع والإكثار منها، وهو المعول عليه في الأحكام والشروط و الإفتاء.
v     محمد بن علي المازري -536- : خاتمة العلماء المحققين المجتهدين في النظار. ألف "شرح التلقين"، و"إيضاح المحصول من برهان الأصول"
v     محمد بن عمر بن الفخار -418- : من أعلام الأندلس في الخلاف والحديث والحجة، تميز بميله إلى الإجتهاد والترجيح بين مذاهب العلماء والمذاكرة والاستدلال.
v     محمد بن عمر بن لبابة : جمع بين العلم بالاختلاف والمناظرة، تميز بالمناظرة والحجة واتباع الحديث فخالف الحديث فخالف المذهب أحيانا.
v     محمد بن عمروس -450- : آخر المالكية الفقهاء ببغداد، انتهت إليه الفتوى في الفقه، له تعليق في الخلاف ونصرة المذهب.
v     محمد بن ملول -262-  : من علماء الخلاف القرويين أصحاب سحنون، وكان عارفا بفقهاء الأمصار، ألف، " فضائل الأوزاعي".
v     محمد بن وضاح -287- : لا يعد من كبار الفقهاء والخلافيين، لكنه هو الذي أدخل مصنفات الحديث والآثار والفقه إلى الأندلس.
v     محمد بن يوسف أبو عمر القاضي -320- : له باع في الفقه واللغة والحديث، من رواة كتب القاضي إسماعيل، كان يحيي مجالس النظر والمذاكرة.
v     مروان بن علي البوني : أخذ عن أحمد الداودي وسلك نهجه، فشرح الموطأ في كتاب مشهور حسن.
v     موسى القطان -306- :  تلميذ بن سحنون، كان عالما ألمعيا، من الفقهاء العالمين بالخلاف على منهج المالكية.
v     موسى بن معاوية الصمداحي -225- : من كبار علماء القيروان، " في الحديث والفقه" فجمع بين الفقه الجيد والحديث الكثير.
v     يحي بن عمر -289- : من علماء الخلاف بالقيروان على نمط سحنون وهو من كبار أصحابه،
v     يحيى بن المنكدر : من صغار الفقهاء ,ولي القضاء وكانت حاشيته صوفية ,تحفزه حتى وقع في أخطاء كانت سبب عزله.
v     يحيى بن مزين -259- : من علماء الخلاف المختصين في علم الحجاز، ألف تفسير الموطأ وكتاب "المستقصية".
v     يحيى بن يحيى الليثي -234- : اشتهر بنشر المذهب والتمكين له بالأندلس،
v     يوسف الفنداوي -543- : استقر بالشام واستشهد في جهاد الصليبيين، حلو المناظرة، شديد التعصب لأهل السنة، ألف "تهذيب المسالك".
v     يوسف بن عبد البر أبو عمر -463- : امتداد للمدرسة الآثرية في الخلاف ومؤسس أركانها على الحديث والسنن والقياس المعتدل، تميز بإنصاف علمي وتدقيق في الأحكام ألف "الكافي" و "التمهيد" و "الإستذكار" و "الإنصاف".
v     يوسف بن يحيى المغامي -282- : أنجب تلاميذ ابن حبيب، تميز بأنه أعلم الناس بكتب ابن حبيب، وأنه من أهل الحجة والذب عن المذهب وجدال المذاهب الآخرى.
v     يونس الصدفي 264 : من كبار مالكية مصر وشافعيتها "وروى عن الشافعي كثيرا.

0 comments

إرسال تعليق